9 سنوات من الإنجازات.. بالأرقام| أهم المؤشرات الإنتاجية من الثروة البترولية 

 الرئيس عبدالفتاح السيسي
 الرئيس عبدالفتاح السيسي

شهد قطاع البترول، نجاحات وإنجازات كبرى تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية حيث قدم الدعم الكبير لقطاع خلال السنوات الـ9 الأخيرة بشكل ملحوظ .

فقد حرص  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية منذ بداية توليه المسئولية في 2014، على علي تقديم كافة أوجه الدعم الإنتاج من الثروة البترولية خلال الـ9 سنوات الأخيرة مما أدي لعديد من النجاحات الغير مسبوقة بقطاعات البترول المختلفة  .

ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أبرز الأرقام  وأهم المؤشرات الإيجابية للإنتاج من الثروة البترولية خلال السنوات الأخيرة حتى نهاية يونيو 2022 طبقا لبيانات وزارة البترول والثروة المعدنية وهي كالتالي:
 
1- بلغ إجمالي الإنتاج من الثروة البترولية خلال الثماني سنوات الماضية حوالي 597 مليون طن بواقع 245 مليون طن زيت خام ومتكثفات

 2- ووصل بلغ إجمالي الإنتاج غاز طبيعي حوالي  342 مليون طن قدم مكعب 

3- حقق إجمالي الإنتاج  بوتاجاز 10 ملايين طن بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والشركات المساهمة.

4- ارتفاع إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى معدلات غير مسبوقة حيث ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول فى الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج بما ساهم في زيادة الإنتاج تدريجياً.
 
5- حقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى المنتج محلياً بنهاية شهر سبتمبر 2018 بفضل تزايد الإنتاج المحلى من الغاز نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من العديد من مشروعات تنمية حقول الغاز على خريطة الإنتاج وهو ما أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعى المسال وبالتالي ترشيد استخدام النقد الأجنبي الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد و تحولت مصر من أكبر الدول المستوردة للغاز المسال بين أعوام 2015-2017، إلى دولة مصدرة مرة اخرى .
 
6- تم تحقيق أعلى معدل إنتاج للثروة البترولية في تاريخ مصر في أغسطس عام 2019 حيث بلغ 1.9 مليون برميل مكافئ يومياً من الزيت الخام والغاز والمتكثفات.
 
7- تنفيذ 48 مشروعاً لتنمية حقول الغاز الطبيعى والزيت الخام باستثمارات إجمالية حوالى 33.4  مليار دولار  ومن أهمها مشروعات تنمية حقول ظهر ونورس و آتول وشمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل والمرحلة 9 ب بغرب الدلتا . 

 

 

إقرأ أيضاً

 

«الملا»: خطط جديدة لزيادة معدلات إنتاج مصر من الثروة البترولية